من لندن إلى مكة (رحلة حج أول امرأة بريطانية)
الليدي إيفيلين كوبولد
ترجمة: هبة هنداوي
لقد عشت مع الكتاب مقارنة جميلة بين ما يحمله جوهر الإسلام في الماضي منذ ما يقرب من مائة عام وما آلت إليه الحياة الآن من تشويه الدين والابتعاد عن جوهر الدين
كتاب جميل جداً ، عبارة عن سيرة ذاتية تكتبها أول امرأة بريطانية مسلمة تذهب لأداء فريضة الحج عام ١٩٣٣ وهي في الخامسة والستين من عمرها
من أكثر الكتب التي استخرجت منها الكثير من الاقتباسات ، ويكمن جمال الكتاب -في رأيي- نضج كاتبته ، وملاحظاتها في رحلة الحج كما أنها حرصت على سرد الكثير من الأحداث التاريخية القديمة لشبه الجزيرة العربية -والتي لم أكن أنا على دراية بالكثير منها، كما أنها قامت بسرد الكثير من السيرة النبوية في مواقف متفرقة بالكتاب بصورة مبسطة ومناسبة للموقف الذي تتحدث فيه
ما أعجبني بالكتاب :
-كما قلت : السرد التاريخي لأحداث مرت بشبه الجزيرة العربية
-تطرقت للكثير من الطريقة والمنهج الوهابي والذي يبدو من حديثها أنها لم تكن على وفاق معه فظهر ذلك من خلال انتقادها لهم بوعي كبير له
-السيدة شديدة الإطلاع والملاحظة، استعانت باقتباسات عديدة لكتب مختلفة لمستشرقين وكان ذلك ممتعاً لي أثناء القراءة
-ذكرت ” مصر ” في مواضع متعددة تنم كلها على تقدم مصر إقتصادياً في تلك الفترة ( سوف أسرد اقتباساتها عن مصر مع نهاية الريفيو)
-أعجبني جداً رأيها ورقيها في التعامل مع العبيد المنتشرين في تلك الفترة و حسن نظرتها لهم في زمن كان يتم فيه احتقار تلك الطائفة في الغرب
-شيء وحيد كان ينقصني : أن تسرد بإسهاب قصة اعتناقها للإسلام ، هي تحدثت عنها باقتضاب شديد وكنت أتمنى أن تتحدث عنها بإسهاب ذاكرةً موقف عائلتها وأصدقائها من قرارها باعتناق الإسلام ( لم تتحدث قط عن حياتها الشخصية)
-ما ذكرته في ص ١٥٤ من تفسير ” الحور العين” في الجنة وأنها مقصود بها البياض والنقاء وليس له علاقة جسدية بين الرجل والمرأة، وعلى الرغم من تفسيرها للأمر لغوياً ولكني لا أعتقد بصحته ، هل تعلمين يا سيدتي كم رجل سيصب جام غضبه عليكِ من هذا التفسير ؟
الاقتباسات التي أعجبتني:
-بفضل الاجراءات الإصلاحية التي قام بها الملك الحالي تم القضاء على السرقة نهائيًا. يبدو أن تطبيق حد السرقة بقطع اليد كان رادعاً كافياً وليست هذة العقوبة العنيفة عما حدث في إنجلترا منذ قرن مضى عندما كان من يسرق خروفاً جزاؤه الشنق
-حديثها عن الأمير فيصل ( كانت له هيئة نحيلة وحركات محسوبة ومثله مثل كل سكان نجد من العرب يتمتع برقي وحسن خلق، هو سليل الشيخ محمد عبد الوهاب مؤسس الدعوة النجدية الوهابية من ناحية أمه
-وفي أوروبا ،كما تحتل المرأة مكانة رفيعة المستوى تتعرض أيضاً للظلم والانحلال. عندما تطبق أحكام الإسلام وشرائعه فإنه يقضي على خطر الإغواء وما لا يحصى من أشكال الظلم التي تتعرض لها النساء والأطفال في الغرب كنتيجة مباشرة لمنع تعدد الزوجات
-وكعادة كل شعبها تستخدم يديها الصغيرتين في شرح ما تعنيه ( كانت تتحدث عن امرأة من السعودية وقد تعجبت من أنها تحرك يديها أثناء الحديث )
-احتسينا الشاي وتحدثنا في مسألة هدم القبور. يجلب هذا الموضوع غصة في الحلق ورفضاً لما قام به الإخوان الوهابيون
-كان الإسلام وحده هو من نادى بالتسامح كجزء أصيل من الإيمان
-نادراً ما يقهقه العرب أو يظهرون ابتهاجهم علانيةً
-تدين أوروبا بالفضل للإسلام لأنه حفظ الكثير من الأدب الكلاسيكي القديم للإغريق والرومان
-يدين العالم بالفضل للعرب فهم مكتشفو المخصبات والسماد وتلقيه الفواكه ودبغ الجلود ولمهارتهم في استخدام الأدوية في الوقت الذي كانت أوروبا تعتمد فيه على خرافات الدجالين والمشعوذين أو ممارسات رجال الدبن
-حسب العرب مساحة الأرض وعرفوا شكلها بينما كانت أوروبا في صراع لإثبات أن الأرض مسطحة
-تعد البوصلة البحرية من اختراعات العرب الهامة
-حصلت المرأة المسلمة على أعلى الدرجات العلمية في الطب والقانون وكان لها دور في تأسيس الحضارة الإسلامية العريقة
-يقف المسلمون اليوم عند مهد العلوم الحديثة ليجعلونا نبكي ونتباكى على اليوم الذي سقطت فيه غرناطة
-تحولت أرض الأندلس الغنّاء التي حولها المسلمون البربر إلى جنة إلى أرض بور جرداء على يد الأسبان
-يجلس بعض النساء القرفصاء على الأرائك بينما تدخن الأكبر سناً منهن الأرجيلة ( تعجبت من انتشار التدخين بين النساء في عدة مواضع في تلك الفترة الزمنية)
-وفي البيت الذي أقيم فيه تعيش فيه الإماء ( النساء من العبيد) سعيدات ويعاملن معاملة كريمة كما لو كن أحد أفراد الأسرة
-يحرم الإسلام تجارة الرقيق لذلك عندما يموت السيد أو السيدة فتكون وصيتهم بعتق العبيد وإعطائهم من المال ما يكفل لهم حياة كريمة
-في الإسلام نرى مملوك اليوم وزير الغد
-هؤلاء الرجال الصحراويون الذين امتهنوا العنف في السابق هم ( الإخوان السلفيون) اليوم الذين أصبحوا نقطة ارتكاز المملكة العربية السعودية بفضل جهود الملك عبد العزيز بن سعود في تهذيبهم وتطويرهم
-من الجدير بالذكر أن أشير إلى الذمة المالية المستقلة التي تتمتع بها المرأة في الإسلام سواء كانت متزوجة أم لا فلها الحق في ملكية المال والتحكم فيه وإنفاقه كما يحلو لها
-هؤلاء النساء يعشن حياة مرفهة دون قيود ولا هموم ويقضين وقتهن في تبادل الزيارات وتدليل أنفسهن
-لايعد نظام حجب النساء في الهند عن طريق البرقع جزءاً من الشريعة الإسلامية بل ترجع أصوله لمعتقدات زرادشت وبلاد فارس والبيزنطيين
-حاذ المصابون بالأمراض العقلية والنفسية على اهتمام العرب على مر العصور ، اعتبروا الجنون مرضاً في الوقت الذي كانت أوروبا تعتبره جريمة أو مساً من الشيطان
اقتباسات جاء فيها ذكر ” مصر”
-أما الطعام فجله مستورد من مصر باستثناء اللحم
-لحسن حظ أهل الجزيرة العربية فهم لا يعانون من الرمد وأمراض العيون التي تسبب العمى عكس أشقائهم في مصر
-يستحق النخيل هذة الشهرة الواسعة . لا يقطعون الأفرع الدانية كما يفعلون في مصر
-كانت مصر قديماً ترسل كساء الكعبة ويتحول يوم السفر ليوم احتفال سنوي في القاهرة
وأخيراً أود أن أثني على الترجمة المتميزة جداً لهبة هنداوي والتي كانت راقية جداً ولم تُفقدني روح النص ، وكانت تتسم بالدقة والفصاحة والرُقيّ
عزيزتي الليدي إيفيلين كوبولد
أشكرك شكراً جزيلاً على ما زرعتيه بداخلي من مشاعر متباينة بين الفخر والمحبة والحكمة
وأرجو أن نلتقي يوماً ما في عالم آخر
كتاب #من_لندن_إلى_مكة كتاب رائع أوصي بقراءته